الجواهر العقيلية فى بلاد الذهب النوبية
ومراكب الشمس النيلية
العليقات فى بلاد النوبة ووادى العرب
بكوم أمبو – مركز نصر النوبة
بقلم
حاتم عبدالهادى السيد
hatem_20083@yahoo.com_____________________________________________
بداية لابد لنا التعرف الى جغرافيا المكان حتى يمكن الحديث عن موضوعنا عن العليقات فى النوبة ، أو العليقات فى بلاد النوبة المسماة ببلاد الذهب القديمة ، حيث النيل ساحر المكان وحارسه ،الذى يسجل للخلود كتابه السامق ، وحيث مراكب الشمس التى تتهادى على شاطىء الخلود لنهر النيل العظيم ، كذلك سنتعرض للعليقات فى مركز نصر النوبة بوادى العرب فى المالكى ،وبعض القرى المجاورة ، بعد مرحلة التهجير نتيجة لوجود السد العالى ، وانشاء خزان أسوان ، ثم تعلية الخزان الذى أغرق أغلب قرى النوبة القديمة ، واجلاهم عن أماكنهم التى ولدوا بها .
تقع شرق مدينة كوم امبو بحوالى 10 كم وعلى بعد 60 كم من مدينة اسوان .
* عدد السكان 5660 نسمة
* المساحة الزراعية 1365 فدان.
مدينة كلابشة
تقع على الطريق الرئيسى القاهرة / اسوان شمال مدينة اسوان بحوالى 58 كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 17 كم .
* عدد السكان 898 نسمة
* المساحة الزراعية 1076 فدان.
** الوحدة المحلية لقرية بلانه
تقع على الطريق الرئيسى القاهرة / اسوان شمال مدينة اسوان بحوالى 30كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 33 كم وتضم عدد 5 قرى هى ( بلانة – اول – بلانة ثاتى – بلانة ثالث – دار السلام – ادندان )
* عدد السكان 13544 نسمة.
* المساحة الزراعية 4876 فدان.
** الوحدة المحلية لقرية ابو سمبل
تقع شرق قرية بلانة بحوالى 15 كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 18 كم وتضم عدد 5 قرى ( ابو سمبل – توشكى شرق – توشكى غرب – قسطل – توماس – وعافية )
* عدد السكان 10670
* المساحة الزراعية 5150 فدان
** الوحدة المحلية لقرية عنيبة
تقع شمال قرية ابو سمبل بحوالى 6 كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 15 كم وتضم عدد 5 قرى وهى :- ( عنيبة- ارمنا – مصمص – ابريم – الجنينة والشباك)
* عدد السكان 9256 نسمة
* المساحة الزراعية 5196 فدان
** الوحدة المحلية لقرية خريت
تقع شرق قرية عنيبة بحوالى 2 كم وتبعد عن مدينة نصر النوبة بحوالى 17 كم تم ضمها حديثا الى المحافظة حيث كانت تتبع محافظة البجر الاحمر وتم ذلك عام1990 وتضم قريتان هما ( خريت1 – خريت 2 )
* عدد السكان 5041 نسمة
* المساحة المزروعة 19787 فدان
** الوحدة المحلية لقرية المالكى
تقع شرق مدينة نصر النوبة بحوالى 2 كم تضم عدد 5 قرى هى :-
( المالكى – السبوع – السنغارى – شاترمة – وادى العرب )
* عدد السكان 5713 نسمة
* المساحة الزراعية 1944 فدان
** الوحدة المحلية لقرية قورتة
تقع شمال غرب مدينة نصر النوبة بحوالى 16 كم وشرق مدينة كلابشة بحوالى 1 كم وتضم 12 قرية هى :- قورتة اول – قورتة ثانى – قورتة ثالث – قرشة – العلاقى – المضيق – ماريا – مرواو – جرف حسين – ابو هور – السيالة – المحرقة )
* عدد السكان 7480 نسمة
* المساحة الزراعية 3806 فدان
** الوحدة المحلية لقرية الدكة
تقع جنوب مدينة كلابشة بحوالى 4 كم وتضم ستة قرى هى :- ( الدكة – دابود – دهميت – الامبركاب- كشتمنة شرق – كشتمنة غرب ).
* عدد السكان 11502 نسمة.
* المساحة الزراعية 3472 فدان
أهم العادات والتقاليد
المجتمع النوبى إناس بسطاء فى كل شىء يميزهم هدوء وسكينة ظاهرين وإستقامة وأمانة وروابط وتعاطف وتواد يندر وجودها فى مجتمعات اخرى وقد كان لعزلة منطقة النوبة الأثر الاكبر فى إحتفاظها بتقاليدها وعادات سكانها .....
الضيافة :- حتمت ظروف منطقة النوبة القديمة على سكانها الاستعداد الدائم لاستقبال الضيوف واستضافتهم طوال اقامتهم بالمنطقة وذلك يرجع الى ندرة المواصلات وعدم وجود وسائل المعيشة اخرى مثل الفنادق مما ادى الى شهرة النوبى بكرم الضيافة الذى لا يلمسه الا من زار النوبة حيث تنحر الذبائح للضيوف ويقابل مقابلة باشة مرحبة وتقدم المشروبات المحلية بانواعها المختلفة .
الفنون والطرب:- المجتمع النوبى كأى مجتمع له افراحه فى مناسباته وله اغانيه المتنوعة المتعددة وله فنه الشعبى المميز والاته الموسيقية مثل الطار ( وهو كالرق ولكنه اوسع قطرا ) والطمبور وهى الة بدائية وتشبه العود وتوجد الات اخرى دخيلة فى الوقت الحالى مثل الاورج .
الزواج:- يتم زواج الذكر تتراوح بين 18 و 22 عاما تقريبا والانثى بين 15 و 20 عاما.يعد العريس الجهاز ليس اهل العروس كالمتبع الشائع يكون مقدم الصداق اقل من مؤخره ويتراوح المقدم بين 15.5 جنيه ويكون بين اسرتى العروسين فى العادة إتفاق داخلي علي مقدم الصداق وغيره علي الرغم من المظاهر والمبالغات والمساومات التي تحدث وتنحر الذبائح بكثرة ملحوظة بمنزلي العروسين وإذا كانت هناك جنازة قبل السبوع فلابد وأن يخرج العروسان ويشاهد أنها قبل دخول أحد المشيعين عليها وإذا مر موكب عرس علي منزل العروسين قبل السبوع فإنهما يخرجان ويصاحبان الموكب ولايدخلان منزل ما يمنع كوفاة حديثة فإنها ترسل أصغر أطفال الأسرة وعليها حلية صغيرة كتعبير رمزي العرس الثاني ، وإذا كانت والدة العريس أو العروس قد سبق لها جاملت إحدي الأسر الأخري بان شاركت في أفراحها وهي بكامل حليها الذهبية وجب علي هذه الأسرة المعاملة بالمثل فإن كان لديها عن المشاركة والأهتمام بزيارة النيل والتبرك بمائه , وحمل العريس للسيف والكرباج وربط سكين ذي حدين علي الذراع اليسري منعا للحسد وكذلك تخطية النار الموضوع فوقها البخور والملح وتستمر الأفراح من موالد وأناشيد وأغاني وازكار ورقص طوال أيام الأفراح .
الطلاق :- تندر حالات الطلاق بالنوبة إذ جري العرف علي اعتبار الطلاق مكروها كراهية كبيرة , ولن يطلق الزوج زوجته إلا لاسباب ودوافع قويه كمرض مستعص أو يأس من الأنجاب أو ما شابه ذلك .
القبائل بمنطقة النوبة
الفديجا
يقطنون في المنطقة الجنوبية ويتحدثون بالنوبية القديمة ( الفديجا
وهذه القري هي :- ( ابو حنضل – الريقة – كروسكو – الديوان – قتة- الدر وتنقالة – الجنينة والشباك – إبريم – مصمص – عنيبة – ارمنا – توشكي غرب – توشكي شرق – ابو سمبل – توماس وعافية – قسطل – ادندان – بلانة ) ولهم لهجة خاصة بهم تسمي الفديجه تنطق ولا تكتب .
الكنوز
يقطنون في المنطقة الشمالية يتحدثون باللهجة ( الكنزية) وهذه القري هي
( دابود – الدكة – السيالة والمحرقة – الامبركاب – دهميت – كشتمن شرق- كشتمنة غرب – كلابشة – ابو هور – ماريا – مروواو – جرف حسين – قرشة – العلاقى – قورتة اول – قورتة ثانى – قورتة – ثالث – المضيق ) وترجع التسمية الى ثلاث احتمالات من وجه نظر المؤرخين
* ترجع التسمية الى كلمة ( كنيست ) وهو اسم يطلق على بلاد النوبة القديمة
* يرى البعض ان التسمية ترجع الى الكلمة العربية كنز حيث كانت توجد فى هذه الاراضى مناجم الذهب وخاصة منطقة العلاقى
*الراى الثالث وهو الغالب ان التسمية ترجع الى الانتساب الى ابو المكارم هبة الله رئيس قبيلة ربيعة العربية فى اسوان عندما اطلق عليه الخليفة الفاطمى الحاكم بامر الله ( كنز الدولة عندما ظفر بابى ركوة الخارج على الخليفة وقد انصرف الاسم الى اتباعه وراعيته ولزم سكان هذا الاقليم يتكلم قبائل الكنوز الى جانب اللغة العربية لهجة تسمى ( الماتوكية ) ومعتاها الذين جاءوا من الشرق
العرب
يقنطون فى الوسط ويتحدثون بالعربية وهذه القرى هى :-
( وادى العرب – السنقارى – شاترمة – المالكى – السبوع )
وعلى ذلك فان القبائل العربية القديمة والتى هاجرت الى بلاد النوبة ( بنو ربيعة وجهينة والعليقات وغيرهم ) اختلطوا بالنوبيين ونشرو الاسلام وبعض الملامح المميزة له من قيم ومثل ولكنهم اخذوا منهم لهجتهم والتى امتزجت بالعربية وساعد على ذلك انعزال المجتمع النوبى عن مجتمع اسوان الكبير وكان نهر النيل وهى وسيلة المواصلات السهلة التى تربط بين قى النوبة قديما ولكن الان وبعد بناء السد العالى تم تهجيرهم الى منطقة اراضى الاستصلاح الزراعى الجديد بمنطقة كوم امبو على بعد 50 كم شمال مدينة اسوان وتمتد على طول المنطقة شمال وشرق مدينة كوم امبو فى شكل يقارب نصف الدائرة ويتخللها طريق ممهد للمواصلات يربط جميع القرى النوبية بعضها ببعض ويمتد بين اسوان وكوم امبو وطريق اخر يمتد بين مدينة نصر النوبة وكوم امبو.
منتجات اليدوية
يتميز مركز نصر النوبة ببعض المشغولات اليدوية ومن اهمها :-
* الخرز : وتشتهر بها معظم قري النوبة وبصفة خاصة منطقة العرب المالكي .
* الأطباق النوبية : وهي تصنع من الخوص وتشتهر بها قري الوحدة المحلية لقريتي (ابوسمبل – وبلانة ) .
* الطواقي : تشتهر بها قري الوحدة المحلية لقرية عنيبة .
* الملابس الجاهزة : وهي حديثة في قري النوبة حيث يتم عمل ملابس الاطفال.
و الملابس في مشاغل الفتيات المنتشرة في قري النوبة.
http://engnasr.malware-site.www/new_page_7.htmمن سيناء الى بلاد النوبة وكوم أمبو وأسوان
الرحلة الى بلاد العقيليين فى النوبة تتطلب جهداً ومالاً ، خاصة اذا علمنا بعد المسافة بين سيناء والنوبة، فأنت تأتى من حدود مصر باتجاه فلسطين فى سيناء الى حدود مصر باتجاه السودان فى النوبة ،كما أن بلاد الأساطير والذهب النوبية تعتبر من أعظم الأماكن وأبدعها لمناظرها الخلابة ولعمق أصالتها الضاربة فى التاريخ فحكام النوبة القدماء هم ملوك مصر، ودولة النوبة من أعظم الدول التى اختطت لها مكانة فى التاريخ المصرى القديم ويكفى ان 100 ملك قد حكموا مصر فى النوبة وهذا يدلل الى عظم هذه الأصالة لهذه المنطقة العريقة من ارض مصر على حدود دولة السودان الشقيق.
ان اقتراب النوبة من السودان قد جعل القبائل العربية – التى تحب حياة الترحال – التنقل الى السودان ومنها الى افريقيا حيث القارة السوداء ، كما ان حياة السودانيين وترحلهم قد جذبت أبناء القبائل فى بلاد النوبة لممارسة التجارة والرعى والزراعة وغيرها.
هذا وينقسم سكان النوبة – كما يقول د. محمد رياض ود. كوثر عبدالرسول فى كتابهما ( رحلة فى زمان النوبة ) الى ثلاثة أقسام :
1- الكنوز من غرب السودان الى عمدية المضيق مسافة نحو 150 كم ، وهم يتكلمون لغة خاصة قريبة الشبه بلغة الدناقلة فى السودان .
2- العليقات : وهم مجموعة عربية تداخلت فى وسط النوبة من عمدية المضيق الى عمدية كورسكو مسافة تبلغ نحو 45كيلو مترز
3- النوبيون : ويطلق عليهم أحياناًاسم الفديجة ، وأوطانهم من كورسكو حتى الحدود المصرية السودانية مسافة تبلغ نحو 110 كيلو متر ، ولهم لغة خاصة شبيهة بمجموعة لغات المحس فى شمال السودان.( . كوثر عبدالرسول ن د. محمد رياض ، رحلة فى زمان النوبة ، الهيئة العامة للكتاب ،2007، ص 64 ) .
كما تسكن النوبة قبائل البجة ، والعبابدة ، والبشارية،والجميلية ،والعبودين، والشناطير ، والفقرا ، والمليكاب ، والعشاباب وعشائر المحمداب والعمراناب ويمتدون فى مناطق حلايب وشلاتين وجبل عطية حتى وادى العلاقى وأودية أخرى حتى بلاد النوبة.
ونضيف : كما سكن النوبة جماعة الكشاف وهم الذين ولته الدولة التركية أمر النوبة وجباية الضرائب والقيام بتأمين مناطق مياه النيل والحدود مع السودان ، وتأمين ولاء السكان فى النوبة للادارة التركية ، وهم هناك من ايام حكم محمد على باشا والى مصر ثم ابنه ابراهيم باشا ، وقد تزوجوا هناك من اهل النوبة وتعايشوا معهم .
ولقد برع العليقات فى صناعة القوارب فى منطقة وادى العرب وكورسكو بين المضيق والجبل ، كما عملوا بالزراعة والصيد والتجارة للابل والماشية ، وعملوا فى استخراج الذهب من وادى العلاقى ، وفى التجارة للابل والذرة والمحاصيل فى السودان والصومال وجيبوتى والحبشة ووصلوا الى قلب القارة الافريقية السوداء .
ونظراً لفيضان النيل بسبب خزان أسوان والتعلية للخزان تم تهجير أغلب القبائل النوبية الى مديرية أسوان وتحديداص فى منطقة كوم امبو ووادى العرب، وما يهمنا فى الأمر هو العليقات وتهجيرهم وسكناهم فى قرى السنجارى والسبوع وشاترمة ووادى العرب وغيرها
العليقات فى وادى العرب بكوم أمبو
يتركز العقيلات فى وادى العرب وفى منطقة كورسكو والمضيق وشاترمة – كما يقول أ/ مصطفى العقيلى رئيس جمعية عرب العقيلات بالقاهرة ورئيس النادى العربى العقيلى، الا اتمركزهم يمتد فى منطقة السبوع وسنجارى بوادى العرب وفى المالكى وغيرها من قرى منطقة وادى العرب بكوم امبو التى تبعد عن اسوان بحوالى 35كم
وعن وادى العرب يقول على باشا مبارك فى الخطط
( فى الكلام عن وادى حلفا ) : وادى العرب من أسوان لحلفا 350ألف متر ، وأرضه الزراعية قطع متفرقة بين الصخور على الجانبين ، ويرى المسافر بينهما يمنة ويسرة قرى صغيرة أغلبها مركب من خمسة أو ستة بيوت ، يظللها قليل من النخل والدوم وبعض الأشجار ، وأكثرها فى الشط الشرقى ، ولوقوع القرى فى الأودية يطلق اسم الوادى على القرية ، فالكنوز مابين أسوان وقرية وادى السباع ، والنوبة فوق وادى حلفا الى الدر ، والعرب بين الاثنين فى مسافة 47 ألف متر ، ويطلق على أرض الكنوز ( وادى الكنوز ) ،ولسانهم يقال له الكنزى ، وهو يقرب من اللسان البربرى ، ويقال لأرض العرب وادى العرب .وأكبر قرى تلك الجهة قرية الدر ، وهى رأس القسم الرابع من مديرية اسنا ، وهى عاصمة النوبة ومقر الكشاف ، وكان بها سبعون ساقية ونخيلها فوق الخمسة عشر ألف نخلة ، وأطيانها العالية 422فداناً والمنخفضة 100فدان ويزرع بها كل أنواع البقول والخضر. ( ج11ص2) .
يضيف نعوم بك شقير فى كتابه تاريخ السودان : وقد كانت حدود السودان قبل فتح محمد على عند الشلال الأول ، وعلى عهده فقط ضمت البلاد ما بين الشلال الأول والثانى ، وألحقت بمديرية اسنا ، وكانت تسمى محافظة الحدود حتى سنة 1885م ، ولما الغيت مديرية اسنا ، مدت حدودها الى السباعية شمال ادفو ، وبعد فتح دنقلة سنة 1899م سميت محافظة النوبة ، وبعد فتح أم درمان سنة 1899م وفصل السودان عن مصر فى 19 يناير من السنة نفسها ، وجعل الحد الفاصل بين مصر والسودان خط عرض عند قرية أدندان ، سميت المنطقة ما بين السباعية وأدندان مديرية أسوان ، وكانت تتبع وزارة الحربية حتى سنة 1900م ، ثم صارت تتبع وزارة الداخلية ..........ائر مديريات القطر المصرى.
( نعوم شقير ، تاريخ السودان ، ج1 ص 74، ج2 ص68 ، 108 - 110 ، ج3 ص 4 ) ،وأنظر : احمد لطفى السيد، قبائل العرب فى مصر ، عرب العقيلات والجعافرة وقبائل أخرى ، دار الكتب المصرية ، 1935م ، ص93-94 ) .
ونقول ولقد بدأت الحكومة المصرية منذ عام 1900م بناء خزان أسوان ومنذ هذا التاريخ بدأت الهجرات النوبية الى الداخل فى أسوان ووادى العرب ، او الهجرة الى السودان والصومال ودول القارة السوداء الأفريقية .
ويعتبر عام 1933م هو عام النكبة على أهل النوبة اذ غمرهم فيضانات خزان أسوان بسبب تعلية الخزان فبدأت الحكومة تعمل على تهجيرهم الى المناطق المجاورة وفى وادى العرب كان للعليقات الملجأ والسكن ، كما هاجرت فرق منهم الى أم درمان بالخرطوم والى مناطق متفرقة فى دولة السودان .
هذا وتعتبر منطقة المالكى كما تقول د. كوثر عبدالرسول ن ود. محمد رياض من اكبر عمديات عرب العليقات وتشتمل على 17 نجعاً كان سكانها 1281 شخص حسب تعداد 1960م ، والمالكى اغنى قرى العليقات لأنها تحتل الضفة الغربية للنيل بعد ثنية كورسكو ، ومن ثم فهى منطقة ارساب الطمى ، بينما النهر ينحت على الجانب الشرقى عند عمديتى السنجارى وشاتورمة . لهذا فالسهل الفيضى كبير فى المالكى ، بل كان يزداد بنمو بعض الجزر الشاطئية كجزيرة كورنجو . أما بقية عمديات العليقات فتقع فى مناطق جبلية ذات ضيق فى سهولها الفيضية باستثناء وادى العرب الذى قال عنه الرحالة ( بوكهارت عام 1812م ) : انه ذكى الزرع ن والغالب أن بلاد العليقات هى – كما يذكر الباحثان – من أفقر أجزاء النوبة ، ولهذا سهل على العليقات كبدو رحل الاستقرار الكامل فيها . ويعوض الفقر البيئى للمنطقة أنها كانت تقع على الدروب الصحراوية المتجهة الى شمال السودان ، ومن ثم كانت مهنة دلالة القوافل التجارية ( أدلاء ومرشدين للقوافل ) بين مصر والسودان مصدراً أساسياً لحياة العليقات لفترة طويلة من الزمن ، مثلهم فى ذلك مثل بعض عشائر العبابدة ، ويؤكد العليقات انتسابهم الى عقيل بن ابى طالب ، ولهذا طلبوا من الحكومة تغيير اسمهم الى العقيلات.
هذا ما ورد على لسان الباحث والباحثة فى رحلتهما الى بلاد النوبة ، وهما يؤكدان ما قاله أحمد لطفى السيدعام 1935م بشأن تغيير اسم القبيلة الرسمى فى الصعيد الى العقيلات بدلاً من العليقات وكما جاء فى الصحيفة رقم 86 بدار الكتب المصرية بناء الى توجيهات جمعية الامتياز الخيرية لعربان العقيلات بالقاهرة والتى انشئت عام 1923م ، وما جاء كذلك بتوجيهات جمعية عرب العقيلات الخيرية عام 1931م والتى قامت بطبع كتاب قبائل العرب فى مصر العقيلات والجعافرة وقبائل أخرى وأسندت للكاتب الصحفى أ / احمد لطفى السيد بجريدة الأهرام المصرية بتأليف الكتاب وصدوره عام 1935م ، هذا وقد تم تصحيح اسم قبيلة العليقات الى العقيلات نسبة الى عقيل بن أبى طالب بقرار وزير الداخلية المصرية فى سبتمبر 1931م .
العليقات ومعركة توشكى
هذا وقد شارك العليقات بمعركة توشكى والتى خاضها الجيش المصرى عام 1889م ضد قوات المهدية بقيادة ( ود النجومى )الذى قتل فى المعركة كما قتل عدد كبير من جيش المهدية ، وبذلك انتهت فكرة غزو مصر من الجنوب هذا وتمتد بيوت العليقات فى مساحات متسعة ويتم بناء البيت على الطراز العربى بحيث يكون فيه حوش كبير كمكان للمضيفة ( المضافة ) – مجلس الرجال - ، ومجلس للنساء من الداخل كما يلحق به أمكنة للدواجن ، وللحيوانات من الماعز ، والابل ، والبقر، وبيوت الكنوز تشبه بيوت العليقات وهى تختلف عن بيوت النوبيين والكشاف ( أصولهم مختلطة من الأتراك ، والأكراد ، والبشناق ، والمجر، وشبه جزيرة البلقان ، وجبال القوقاز ، والأناضول ، والجبل الأسود، وفى البوسنة والهرسك ، وغيرها ) .
هذا وقد دخل الاسلام الى النوبة منذ العصر الفاطمى نتيجة ضغوط هجرة قبائل بنى هلال وبنى سليم الى مصر مما اضطرت القبائل الى النزوح عنهم الى بلاد الصعيد والى النوبة وكان النازحون المسلمون من العرب أبناء القبائل النازحة يشترون الأراضى من النوبيين ويقيمون الى جنوب الشلال الأول منذ القرن العاشر ، وزاد هذا التضاغط للقبائل العربية جنوبا فى العصور التالية نتيجة لقوة العناصر التركية والشر..........ية فى مصر خلال العصر المملوكى ثم العثمانى بصفة خاصة ، وقد تجمعت قبائل جهينة – كما يقول أ / عبدالمجيد عابدين فى كتابه تاريخ الثقافة العربية فى السودان :ان قبائل ربيعة وجهينة وبعض القبائل المغربية قد تجمعوا فى منطقة أسوان فى القرون من العاشر الى الثانى عشر ، وتداخلوا مع النوبة ثم اندفعوا جنوبا الى السودان الشمالى فى القرنين 14،15 مطوقين بقايا النوبة المسيحية ، كما كان للقبائل العربية نصيب من تلك الحركات ، فقد كانت قبيلة الهوارة وغيرها متحالفة مع بنى كنز ( المنتسبين الى كنز الدولة أقوى حكام النوبة آنذاك ) على حدود السودان الشمالية وبلاد النوبة ، واختلطوا بسكان النوبة منذ القرن الرابع عشر .
وأقول : ما يهمنا هنا فى سردنا للأحداث هو التأكيد على وجود العليقات قبل دخول هذه القبائل الى النوبة فهى – كما أرجح – قد نزالوا فى القرن الرابع أو الخامس على أكثر تقدير ، أى فى الهجرات العربية الأولى قبل فتح مصر ، وربما استقر العليقات فى هذه المناطق البعيدة من أرض مصرا نتجة التنكيل بهم من الحكام العباسيين الذين أرادوا القصضاء على الأسر الهاشمية القريشية ففر هؤلاء الى مصر وخافوا أن يتم تعقبهم فى مصر فنزحوا الى النوبة والى السودان والصومال وجيبوتى والى قلب القارة الافريقية السمراء.
هذا ولقد طغى الكشاف على الأهالى وأرهقوهم بجباية الضرائب باسم الادارة التركية المصرية وكانت القبائل تدفع الضرائب من المزروعات والغلال والنقود العينية وكان حكم الكشاف يمتد من بلاد النوبة الى بلاد المحس ، لكن مركز الحكم كان هو اقليم النوبيين فى مصر الى بلاد السكوت ، أى يمتد من نحو كرسكو الى جنوب الشلال الثانى ، وهذه أخصب بلاد النوبة على الاطلاق فيما عدا اقليم دنقاة ، وكانت قرى الكنوز تقف أحيانا فى وجه الكشاف فلا تدفع الخراج خاصة فى منطقة قرشة ، كذلك كان عرب العليقات يدفعون ضريبة الا أن الكشاف لم يكن يعاملونهم بنفس أسلوب الكنوز لقوة العليقات التجارية وحسن تسليحهم .(رحلة فى زمان النوبة ، مرجع سابق ص 140 ).
هذا وقد احتفظ العليقات بلغتهم العربية عن لغة النوبيين وهذا ما أشار اليه الباحث (هرتزوج ) فقول : ان النوبية قد تأصلت بدخول المسيحية التى استمدت الكثير من مركبها الحضارى من مصر ، وخاصة نتيجة لكتابة لغة الكنيسة ، وفى القرن العاشر بدا تداخل القبائل العربية وخاصة ربيعة والعليقات الذين استقروا فى منطقة وادى العرب خالصة لهم وكذلك كان التداخل نتيجة لزواج العرب من النوبيين الذين كانوا يمارسون شكلاً من نظام حق الأم ( نظام الوراثة فى خط الرحم ) مما ساعد على تسرب الدماء العربية واعتداد النسل الجديد الناجم عن هذا الزواج بأصله العربى بحكم نظام النسب الأبوى العربى .
TRiger, B.,Meroitic and Eastern sudanic : ALinguistic Relationship ? Kush NR . 12 , Khartoum 1964.
:
هذا وقد انفصلت لغة الكنوزعن الدناقلة ، لكن المعتمد لدى الباحثين فى أن المجموعات اللغوية الكنزية الدنقلاوية هى الأقدم ، بينما تشكلت المجموعة المحسية فيما بعد فاصلة – هى وعرب العليقات – بين الكنوز والدناقلة .( رحلة فى زمان النوبة ، مرجع سابق ص 144-145 ) .
ويرى محمد عوض محمد ان التشابه بين لغة الكنوز والدناقلة راع الى موقع كل منهما بالنسبة للتجارة مع مصر.
( محمد عوض محمد ، السودان الشمالى ، سكانه وقبائله ، مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر ، القاهرة 1951م ص 305 ) .
والى الجنوب من مصب نهر العلاقى تقع قرية المالكى وعلى أطراف النهر تمتد قرى السبوع ووادى العرب عند الحافة الشرقية كما تمتد كورسكو على صورة حوائط عالية عند شاترمة ثم تلتحم بجبل كورسكو الى أبو حنضل ثم تمتد أخوار متعددة مثل خور دخلانية السنجارى وخور فم العطمور ( العتمور ) وفى هذه المناطق النيلية المتعرجة سكن العليقات مع الكنوز وأغلب قبائل بلاد النوبة .
كذلك سكنوا بجوار منطقة أبو سمبل وفى توشكى ومنطقة عنيبة وفى جزر ابريم وبلانة وأدندان وهى عدة جزر لم تغمرها مياه السد العالى ، او تلحقها مياه فيضانات خزان أسوان .
وقد تركز النوبيون والكنوز فى المناطق الغنية بينما سكن المناطق الفقيرة عرب العليقات فى منطقة وادى العرب وقد استقروا هناك فى أواسط القرن السابع عشر كجماعات بدوية تشارك فى خفارة الطريق التجارى بين مصر والسودان عبر أودية كروسكو وجبجبة ، ثم استقر بعضهم فى الجيوب الصغيرة على النيل يمارسون الزراعة وتنظيم القوافل معاً .
ويضيف د. محمد رياض ، ود. كوثر عبد الرسول : لم يكن العليقات وحدهم فى هذه التجارة عبر الصحراء ، بل ربما سبقهم الى ذلك بعض عشائر العبابدة الذين استقروا فى دراو واقليت شمال أسوان ، وفى سيالة وكورسكو ومناطق عديدة من النوبة الشمالية ( رحلة فى زمان النوبة ، مرجع سابق ص 152 ) .
هذا وقد جاء فى حصر المهجرين من النوبة الى منطقة كوم أمبوعام 1963م ( مصلحة الاحصاء والتعداد العام للسكان 1960 – ملحق توابع محافظة أسوان )، كما جاء فى سجلات
( وزارة الشئون الاجتماعية ، تهجير أهالى النوبة ، ادارة المعلومات ، العلاقات العامة ص 41 ، 42 فى 18 أكتوبر 1963- يونيو 1964 ، الموطن الجديد بكوم أمبو ) ليبين تعداد سكان النازحين وكان المهجرين من العليقات حوالى 5169 شخص عام 1960 م ثم تم تهجير حوالى 5864 عام 1963م بينما الذين هاجروا جزئياً – بحسب التعداد حوالى 2979 شخصاً من قبيلة العليقات بنسبة 12% أما باقى السكان بعضهم هاجر الى السودان والبعض هاجر الى القاهرة وبعضهم هاجر الى مطروح والأسكندرية ومنها الى طرابلس ومصراتة بليبيا .، وقد تكونت فى وادى العرب عام 1963م عدة عموديات للعليقات فى منطقة شاترمة والسنجارى وكورسكو وذلك لكل ستة نجوع ، وبعض قرى النوبيين ( أبو حنضل خمسة نجوع ، ولكل من الدر وقتة وأرمنا وقسطل سبعة نجوع ) ، وعمديات أخرى تتصف بعدد من النجوع ، وفى اقليم النوبيين وجدنا اعلى عدد من العمديات فى منطقة بلانة وتوشكى غرب ( 27 و25 نجع على التوالى ) ، وفى اقليم الكنوز تتكون امبركاب من 39 نجعاً ودابو 26 وكلابشة 22 وقرشه 20 ، بينما تشكل المالكى حوالى 18 نجعا ،ً وهو أعلى رقم فى منطقة العليقات ، هذا الى جانب العموديات الأخرى فى شرق كورسكو وغيرها .( رحلة فى زمان النوبة ، مرجع سابق 161- 62 ) .
هذا يعنى أن حوالى مائتى ألف نوبى الآن 2010م ، فى النوبة الجديدة فى مركز نصر النوبة – كوم أمبو بالاضافة الى القاطنين حول بحيرة ناصر ، الى جانب أكثر من عشرة أضعاف يعيشون فى أماكن متفرقة فى مصر وفى السودان وفى أفريقيا وليبيا ودول الشمال المغربى .
وما يعنينا فى كل ما سبق – فى كتابنا هذا – سوى التدليل الى تشابك وجود العليقات وانصهارهم فى النسيج النوبى الصعيدى المصرى ، بأسوان ، والنوبة ، وجنوب وشمال سيناء ، والشرقية ، والمنوفية ، والقليوبية ، وبرج العرب ، ومنطقة وادى النطرون ، والأسكندرية ، ومطروح ، وانتشارهم فى العديد من محافظات صعيد مصر المختلفة ، كما يهمنا أن نؤكد أنه بالرغم من وجود عدة عوامل أثرت فى العادات والتقاليد للعليقات الا أنهم احتفظوا بسماتهم كبدو وبعادات البداوة والكرم والزواج بل وحتى على مستوى شكل المسكن التسع ومقعد الرجال وأماكن المضافات وغير ذلك من أخلاقيات البداوة ، كما احتفظوا بلقب شيخ العرب والمشايخ ، وان تحولت المشيخيات – بعد ذلك - الى عموديات ، الا أنهم كانت لهم طبائعهم التى تميزهم عن سكان المنطقة بحكم بداوتهم العربية الأصيلة .
المــــــالكي مالكة كل القلوب.
المـــالكــــي
أحديقري النوبة العربية والتي تنسب إلي عرب العليقات المنتشرة
في منطقة النوبةالعربية وشبه جزيرة سيناء والسودان ،
تضم منطقة النوبة العربية عرب العليقاتقري ( المضيـــق --
السبـــوع -- وادي العــــرب -- المالكـــي -- كروسكــــو
والريـــــقة -- أبو حنضــــل -- شــاترمـــة السنقـــــاري )
ويرجع نسب العليقات إلي السيــد ( عقيـــل بن أبي طالب ) من
منطقةالحجاز بالجزيرة العربية وهاجروا في القرن الثامن عشر
الميلادي ،ويعودالعليقات إلي محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي من قريش
العدنانية وهو عقيلبن أبي طالب بن عبد المطلب بن عبد مناف
بن قصي أبن كلاب بن مرة بن كعب بنلؤي بن غالب بن فهر ( قريش )
بن مالك بن النضرة ابن كنانة بن خريمة بنمدركه بن اليأس بن مضر
بن نزار بن معد بن نزار بن عدنان .
ومنأعقاب العليقات من محمد عقيل في الحجاز والعراق والشام ومصر
وفارس والهندوالأفغان وله 25 بطناً من الحضر والبادية وقد أعقب
محمد بن عقيل ثلاثةأولاد هـــــــــم
القاسم --- عبدالرحمن -- عبدالله وقد أنقرض نسل القاسموعبدالرحمن
وبقي نسل عبدالله بن محمد بن عقيل والذي له فرعين من عبداللهمسلم
بن عبدالله ومحمد بن عبدالله وهما من أشهر قبائل جنوب سيناء وتسكن
منطقة أبو جفرة ووادي غرندل ووادي أبوزنيمة
وأبو رديس ووادي فيران .
ومن أشهر قبائل العليقات في القليوبية والنوبة بأسوان أولاد سلمي
-- التليلات -- الحمايدة الخريساب .
المالكي أكبر قري عرب العليقاتمن الناحية السكانية
البالغ عددهم 8 شخص حسب تعداد 1960 قبل السد العاليوتشمل
7 نجع وتعتبر أغني قري العليقات لكونها في الضفة الغربية
للنيل بعد كروسكو ويتجمع فيها رواسب الطمي مع الفيضان فتجعل
الأراضي الزراعية تربة جيدة وصالحة للزراعة الموسمية وهذه
الرواسبزادت الجزر الشاطئية كجزيرة (كــرونجــــــو )
أحدي نجوع المالكي في الروعةوالجمال .
تبعد المالكي عن الشلال الأول مسافة 175 كم جنوباً وتقع فيالطرف
المقابل لوادي سنقاري ويكثر فيها الزرع والخضرة بكثافةشديدة
مما جعلها أجمل مناطق العليقات الممتدة علي نهر النيل
الذيسهل للعليقات كبدو رحل الأستقرار الكامل فيها وتنشيط
حركة القوافل التجاريةبين مصر والسودان في منهة الدلالة
المصدر الأساسي لحياة العليقات فترةطويلة من الزمن .
قبـائل المالكـي
أورد لنا الباحث المصرى المقيم بالمملكة العربية السعودية بعض المعلومات عن المالكى والعليقات ولكونه ابن المكان الذى عايش أحداث العقيليين ولأنه من الباحثين المشهود لهم بالكفاءة والعلم فى الدراسات النوبية نورد بعضاً مما ذكره عن العليقات فى المالكى ، ومع أنه لم يذكر السعداب كاحدى العشائر هناك الا أننا نورد رواياته وقد خصصنا السعداب بالحديث فى جزء آخر ، أما عن المالكى وعشائرها وقبائلها فنذكر منها :
العيــــــــــــداب
الرهيطـــــــاب
العـــــونيــــــة
الصــالحــــــاب
العـــــاليـــــاب
الشـــراقـــوة
البــــداريـــن
الحــودتــلاب
الـــداوديـــــة
المـــالـــكاب
الســـــلاماب
الأســـــداب
الغـــرامــــات
الصـــــابــراب
النجــوع
نجعالبوستة، نجع العيداب ، نجع الحمداب ، نجع كرونجو ، نجع الكلتوت، نجع الجبل ، نجعالبطحة ، نجع العيداب بحري ، نجع جوة الله ن نجع الكراساب ، نجع الأسداب ،نجع البدارين، قبيلة العيداب برغم أنقسام القبيلة إلي قبيلةالسلاماب وقبيلة
الجودتلاب استمرت القبيلة تحمل اسم العيداب حتي بعدانتقال
جوة الله إلي نجع الجبل لوجود نصيبه في الملكية الزراعية للقبيلة
عرف النجع بأسمه جوة الله فيما بعد ، أنتقل أحمد إلي نجع العيداب
بحري وهو نجع أقامة قبيلة الكراساب بعد الزواج من أحد نساء
الكراسابفتكونت الأسداب وأولاد إدريس ثم تكونت ثلاث
جماعات هي وأولاد زيدان في نجعالبطحة وأولاد سليمان في نجع الكلتوت
والعزاماب في نجع العيداب بحري ومؤسسوهذه الجماعات أخوة غير
أشقاء لاسد وإدريس من الزوجة الثانية التي تزوجهاأبوهم
أحمد من نساء قرية الريقة ويرجع أقامة العزاماب في نجع
العيداب بحري إلي مصاهرة عزام المؤسس المباشر للعزاماب الأسداب
وأقامته مع أقارب زوجته .
قبيلة الشراقوة يرجع النسب إليشرقاوي من الأغراب عن مجتمع
المالكي وعرب العيقات تزوج من أحدي نساءالأسداب لذلك كان
يقيم الشراقوة في نجع العيداب بحري ونجع الأسداب
قبيلة الجودتلاب هي وحدة قرابية مستقلة ومتميزة إلي حد كبير خاصة
تؤلف وحدة أقليمية وهي أحد البيوت الأساسية والرئيسية في
المالكيوتتساوي مع العيداب والسلاماب في تقسيم الملكية الزراعية
إلي جزئين متساوينأحدهما للسلاماب والأخر للجودتلاب والعيداب .
قبيلة البدارين والشراقوةلاتشترك في الملكية الزراعية لعدم
الأنتماء الأبوي .
قبيلةالداودية هي قبيلة وجماعة أنفصلت عن الرهيطاب
قبيلة المالكاب هي قبيلةوجماعة أنفصلت عن الرهيطاب
قبيلة العـــونية هي قبيلة غريبة عن عربالعيلقات وتعرف
بالبيت الواحد والجماعات القريبة وتعتبر من الناتحيةالنظرية
جماعة أبوية شكلت قبيلة الصابراب التي ترجع أصولها إلي القبيلة
الأساسية العونية .
قبيلة الصالحاب قبيلة تنتمي لعرب العليقات
قبيلة الغالياب قبيلة تنتمي لعرب العليقات
قبيلة العالياب هي منالقبائل التي تنتشر منها جماعات في عدة
قري وتؤلف كل جماعة منها وحدةأجتماعية منفصلة ومستقلة
كل الأستقلال عن الجماعات الأخري وتحمل أسم مؤسسالقبيلة
ويرجع سبب الأنتشار تعدد الزوجات وأقامة كل زوجةوأولادها
إلي القرية التي تقيم بها أقارب الزوجة مما أدي إلي تفرع
قبيلة العالياب في المالكي وسنقاري .
قبيلة الرهيطاب ينتمي اليهاأولاد سعد الذي أنتقل من النجع
الذي يقيم فيه الرهيطاب إلي نجع العيداببحري نتيجة لاختلاف
الأولاد مع الأخرين في أختلاف درجة القرابة بين مؤسسيها،
فالعلاقة بين الأخوان كانت أقوي من العلاقة بين أولادالعمومة
بدرجات كبيرة جداً.
قبيلة الأسداب يرجع نسبها إلي أسد مؤسسالأسداب الذي كان
يتمتع بمنزلة ومكانة أجتماعية عالية كونه أكبر الأبناء
ولديه ثروة كبيرة من التجارة بخلاف الأراضي الزراعية التي
أنتقلتاليه وأخيه إدريس من أقارب والدتهما التي تنتمي
إلي الكراساب.
قبيلة العيداب كانت قلب المالكي من التنوع والتوزيعالسكاني
والمالي لدرجة أن أحدي قبائلها أنفردت في بناء مضيفة خاصةبها
وبأفراد القبيلة مما أدي ببقية القبائل إلي الأتجاه نحو بناء
مضيفة خاصة لكل قبيلة وقد أدرك سكان المالكي خطأ بناء
المضايف عليالأساس القبلي أذا أن الأسر منتشرة داخل القرية
ويصعب علي بعض الأسر القيامبواجبها والتزاماتها.
وبعد : قللحديث بالطبع بقية فقد قابلت احدى الأسر النوبية وتم الحديث عن العليقات فى النوبة وسنورده فى حينه
حاتم عبدالهادى السيد
مؤرخ مصرى من سيناء
من كتاب العقيليون فى الوطن العربى قيد الطبع تأليف حاتم عبدالهادى السيد
مصر - شمال سيناء -العريش - ص ب 68
0119629883
hatem_20083@yahoo.com